شلالات دودان في انطاليا

  • 2020-09-12 10:09 AM
  • سياحة و سفر

شلالات دودان في انطاليا 

تعتبر شلالات دودان في انطاليا واحدة من أقدم الوجهات السياحية في تركيا حيث روي سكانها أن الإسكندر الأكبر أقام بالقرب منها هو وجنوده عند اقتحامه لها سنة 334 قبل الميلاد وقد عرفت باسم بامفيليا في ذلك الوقت.

شلالات دودان انطانيا تركيا من أجمل الشلالات الموجودة في العالم بسبب سقوط الماء من ارتفاع كبير من أعلى إلى أسفل من ارتفاع 50 متر تقريباً مما يجعل من شلالات دودان تحفة فنية ولوحة إبداعية تؤثر قلوب زائريها، وقد أصبحت شلالات دودان في انطاليا تستقطب آلاف السياح سنوياً للأسباب التي سنذكرها في المقال التالي.

اين تقع شلالات دودان في انطاليا ؟ 
تقع شلالات دودان في انطاليا في المنطقة الشمالية الشرقية من مدينة انطاليا في تركيا وتبعد عن مركز المدينة بمسافة عشرة كيلومترات، وقد تميزت مدينة انطاليا بجمال وسحر الطبيعة بها وامتداد مجموعة عديدة من الأنهار والشلالات بها وعلى جانبيهم تنتشر الحدائق والمساحات الخضراء الممتدة بطول الأنهار مما يضفي على المدينة سحر من نوع خاص.

مما تتكون شلالات دودان في انطاليا ؟ 
تتكون شلالات دودان في انطاليا من مجموعة من الأنهار التي تنبع من مكان واحد في جبال طوروس وتلتقي في نهر دودان ثم تسير لمسافة طويلة لينهمر الماء في جوف الأرض ثم تتجه ناحية المصب مارة بجرف صخري ثم يتجه ليصب في البحر الأبيض المتوسط من ارتفاع يقدر ب 50 متر تقريباً، وبعد اكتشاف العلماء لهذه المسافة التي يقطعها الشلال من منبعه إلى مصبه فقد قرروا الاستفادة من هذه الرحلة الطويلة في توليد الكهرباء وإنشاء محطات جديدة حيث يقطع الشلال مسافة تقدر بحوالي نصف ساعة بالسيارة وننصحك عزيزي الزائر بزيارة المكانين لتكتمل متعتك بهذا المشهد الطبيعي الخرافي الذي إن دل على شيء فإنه يدل على عظمة الخالق سبحانه وتعالى.

الأنشطة التي يمكنك القيام بها في شلالات دودان

يمكنك القيام بالعديد من الأنشطة الممتعة داخل منطقة شلالات دودان فرؤيتك لمشهد جريان الماء المتجه من المنبع إلى المصب وسماع صوت خرير الماء وأيضاً صوت الماء الذي يسقط من ارتفاع كبير مشهد يحبس الأنفاس مع رزاز الماء المتطاير من أثر هبوط الماء الشديد الذي ربما يلامسك متعة كبيرة وراحة للنفس يبعث فيها الهدوء والسكينة. 
تنتشر على جانبي الشلال المطاعم التي تقدم الأطعمة التركية والوجبات الخفيفة كما يقام هناك العديد من حفلات الشواء على الفحم في أحضان الطبيعة الساحرة، ويوجد أيضاً العديد من الكافيهات والمقاهي لتتناول مشروبك المفضل حيث يمكنك الجلوس على إحداهم لأخذ قسط من الراحة.
تعتبر شلالات دودان انطاليا تركيا منطقة مثلى لالتقاط الصور التذكارية الرائعة نظراً لأن المنطقة مليئة بالأماكن الطبيعية الخلابة ففي شكل أوراق الشجر التي تتجه بشكل بديع نحو مياه الشلال وكأنها تظل مياه الشلال بأوراقها مشهد يفتن العقول والقلوب معاً.
منظر غروب الشمس وسط المروج الخضراء وأصوات المياه المتدفقة مع تناول كوباً من الشاي التركي اللذيذ مشهد رائع يستحق المغامرة، منطقة شلالات دودان يعد مكان مجهز مرتب ونظيف ستشعر هناك حتماً بالراحة النفسية.

تنتشر عند مدخل الشلال الكثير من محلات بيع الهدايا التذكارية والصور الفوتوغرافية للشلال وبعض الملابس والأحذية والشنط الجلدية والحلى والإكسسوارات
توجد عند شلال دودان في انطاليا مغارة في الخلف يمكنك الدخول فيها والتقاط صور تذكارية بزوايا مختلفة، توجد المغارة في منطقة الأولى وتأخذك المغارة لممر سير ينتهي بدرج وفي نهايته تجد نفسك أمام الشلال مباشرةً.
المكان مناسب تماماً لاصطحاب الأطفال والعائلة بعيدة عن ضوضاء المدينة وازدحامها حيث أن منطقة شلالات دودان مخدومة بشكل كامل وبها جميع المرافق.
يوجد بالقرب من منطقة الشلال متنزه يسمى متنزه دودان ويوجد به ممر مخصص للمشي توجد به مشاهد طبيعية وحدائق خضراء يمكنك الجلوس بها.
يمكنك استئجار قارب صغير وتجربة رحلة بحرية مثيرة عبر شلال دودان والتي تنطلق من ميناء كالاتشي التركي وتمر بجانب هذا الشلال.
إذا كنت من محبي ممارسة الرياضات المائية مثل التجديف فهذا المكان مناسب لك، يمنحك المكان جلسة هادئة في انسجام مع الطبيعة لذلك يمكنك ممارسة إحدى الرياضات النفسية الهامة للنفس والروح مثل اليوجا وتمارين الاسترخاء.

مواعيد العمل في شلالات دودان في انطاليا
يبدأ المكان بفتح أبوابه للزائرين يومياً من الساعة التاسعة صباحاً ويستمر العمل به إلى الساعة الثامنة مساءً في فصل الصيف وإلى الساعة السادسة والنصف في فصل الشتاء، وتذكرة الدخول للبالغين 3 ليرا تركية.

أفضل أوقات زيارة شلال دودان في انطاليا

يغلب على انطاليا مناخ البحر الأبيض المتوسط فهو حار جاف في فصل الصيف دافئ وممطر في فصل الشتاء وترتفع بها درجة الحرارة في شهري يوليو وأغسطس لتصل إلى 40 درجة مئوية وهناك عوامل تؤدي إلى تلطيف الجو منها هبوب نسيم البحر على المدينة بما أنها مدينة ساحلية من الدرجة الأولى تطل معظمها على البحر الأبيض المتوسط، لذلك ننصحك بزيارة شلالان دودان في انطاليا بداية من شهر مارس وحتى شهر يونيه لكي تستمتع بزيارتك.

فنادق بالقرب من شلالات دودان فى انطاليا 
يوجد العديد من الفنادق التي توجد بالقرب من شلالات دودان وتتنوع من حيث مستوى الخدمة المقدمة من فنادق خمسة نجوم إلى أربعة وثلاثة نجوم ومن هذه الفنادق:

فندق يزار لارا
يوجد الفندق على بعد كيلومتر واحد من شلالات دودان وقد صنف الفندق من فئة الخمس نجوم ويتميز بخدماته المميزة مثل خدمة الواي فاي المجانية وخدمة مواقف ركن خاص للسيارات كما يطل الفندق بجميع غرفه على مسبح خارجي والغرف جميعها نظيفة ومرتبة ذو أساس كلاسيكي راقي ومزودة جميعها بالتكييف.

 

فندق لارا اوتل
يوجد الفندق على بعد 500 متر فقط من شلالات دودان ويتميز بإطلالته الرائعة على البحر وتتميز غرفه بالنظافة والاتساع والأثاث المرتب وتتنوع الغرف من غرف أجنحة إلى غرف فردية ومزدوجة ويوجد بالفندق ساونا وجاكوزي وحمام تركي.

فندق اليوماندو سيوتس
يوجد الفندق على بعد كيلومتر واحد من شلالات دودان على بعد 10 كم فقط من برج الساعة ويوفر الفندق غرف نظيفة ومتسعة مع خدمات انترنت مجاني وخدمة إدارة حجوزاتك عبر الإنترنت كما يوفر سيارة خاصة برسوم إضافية يمكنك استئجارها من الفندق بدلاً من زحام الحافلات وخاصةً إذا كانت هذه أول زيارة لك في انطاليا.

فندق اسبيرانزا بوتيك
وهو واحد من أرقى الفنادق التي توجد على مقربة من شلالات دودان انطاليا تركيا حيث يبعد عنها بمقدار كيلو ونص كم فقط يوجد بالفندق مسبح خارجي وحديقة خارج الفندق، تحتوي على أشجار كما يميز الفندق وجود شاطئ خاص به مما يمنح الفندق صفة الخصوصية لنزلائه.

 

لذا إذا كنت من محبي الهدوء والراحة والابتعاد عن ضجيج المدينة فإن شلالات دودان انطاليا هي خيار رائع بالنسبة لك يمكنك الاستمتاع بيوم وسط الطبيعة الخلابة في مشاهد لا تنسى فهو مكان رائع يتجسد فيه بديع خلق الله فكل ما حولك هو من صنع  الخالق البارئ الماء الأشجار الهواء جميعها أشياء تبعث في النفس الهدوء والسكينة.

 المصدر

شركة تو انطاليا العقارية

اقرأ أيضاً: بالصور : يقدم متحف سيدا في تركيا رحلة أسطورية تحت الماء لزواره

 

اقرأ أيضاً: أنطاليا تحقق المركز الأول عالمياً في شواطئ الراية الزرقاء

دولار امريكي
دولار امريكي
  • 0.858
    يورو
    يورو
  • 7.778
    ليرة تركية
    ليرة تركية
  • 0.779
    جنيه بريطاني
    جنيه بريطاني
  • 0.709 JOD
    دينار أردني
    دينار أردني
  • 3.673 AED
    درهم اماراتي
    درهم اماراتي
  • 1,190.000 IQD
    دينار عراقي
    دينار عراقي
  • 129.491 DZD
    دينار جزائري
    دينار جزائري
  • 3.751 SAR
    ريال سعودي
    ريال سعودي